تقنيات القياس الضوئي


تعتبر تقنية القياس الضوئي ميدانا واسعا لإمكانية استخدام الظواهر الضوئية وخواص الضوء المختلفة للحصول على معلومات عن جسم ما. تتضمن الظواهر الضوئية عادة تفاعل الضوء مع الوسط. قد يكون التفاعل خطيا يتضمن امتصاص أو انتشار أوتشتت، أوتألق أوتبعثر للضوء. توفر لنا خصائص الضوء من سعة و طور و استقطاب و طول موجي و سرعة في وسط ما ,عالما غنياً بالمعلومات. أما في حالة الظواهر الضوئية غير الخطية فتكون الشدة المرتفعة للضوء هي العامل الأساسي.
نقدم في هذا الكتاب نظرة في تقنيات القياس الضوئية، من وجهة نظر مؤلفي هذا الكتاب، وخاصة في تطبيقاتها الصناعية وعلوم الحياة. إننا ندرك اتساع مجال هذا الموضوع. لذلك، لم نغط جميع المواضيع الممكنة ولكن تم التركيز على المواضيع التالية, والتي هي المطياف الضوئي التطبيقي و رؤية الآلة و مقياس السرعة الليزري و قياس جودة السطح، و الموضع، والمسافة، و الإزاحة.
يتأخر عادة التطبيق العملي لأحدث الاختراعات العلمية فيما يتعلق بالقياسات الصناعية الضوئية, حيث تفضل الأساليب التقليدية للقياس ومع ذلك، شهدت تقنيات القياسات التقليدية الضوئية في الصناعة نهضة قوية بسبب تطوير مصادر الضوء، والكواشف الضوئية والعناصر الضوئية و كاميرات CCD .
لقد فتح التقدم المنجزز في تقنية النانو مجالاً واسعاً لتوسع علوم الحياة نوعا ما وخاصة في مجالات جديدة مثل النانو الطبي والتصوير المقطعي الضوئي. سيزداد الطلب أكثر من أي وقت مضى لتطوير القياس الضوئي و تقنية التصوير لعلوم الحياة. قدمنا في هذا الكتاب تقريرا عن بعض تقنيات القياس الضوئي الشائعة في علوم الحياة.

https://drive.google.com/open?id=1wi1sni8J0ehemUBMB1zcV3zpsOvStCUS 

 

 

Enregistrer un commentaire

0 Commentaires